التيار الكهربائي تعريفه وما هي أنواعه و ما هي وحدة قياس التيار

الكاتب : Null
1.5K مشاهده
التيار الكهربائي تعريفه وما هي أنواعه و ما هي وحدة قياس التيار

التيار الكهربائي هو عباره عن تدفق شحنات كهربائيه مثل الالكترونات في ماده موصله مثل سلك معدني , التيار الكهربائي له عدة خصائص فيزيائيه منها شدة التيار وفرق الجهد والمقاومه.


ما هو التيار الكهربائي :


يرتبط التيار بشكل أساسي بحركة الشحنات سواء كانت سالبه “إلكترونات” أو موجبه “أيونات”، إذا يعرف التيار بأنه حركة الشحنات الكهربائيه خلال فتره معينه من الزمن،

وحركة الشحنات تكون غير منتظمه وبطيئه جداً. تنتقل المياه من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض،

وهذا شبيه بحركة الشحنات الكهربائيه حيث تنتقل من الموجب أي الطاقه الأعلى إلى السالب، أي الطاقه الأقل، هذا إذا كانت الشحنات موجبه، أما إذا كانت سالبه فتكون بالاتجاه المعاكس.

 ينتقل التيار في الفلزات التي تعد موصله للتيار الكهربائي مثل: النحاس، والألمنيوم، والرصاص، والذهب لذلك تستخدم هذه المواد في الدوائر الكهربائيه المختلفه، أما اللافلزات فإنها غير موصله للتيار الكهربائي،

وأيضاً يتولد من خلال المجال المغناطيسي المتولد في سلك معين فإذا وضعنا ملفاً حلزونياً قريباً من دائره كهربائيه، تتولد قوه دافعه حثيه عندما يتولد مجال مغناطيسي في هذا الملف، والذي يعمل على توليد تيار حثي، ويحدد اتجاه التيار من خلال قاعدة لنز.


ما هي أنواع التيار الكهربائي :


التيار الكهربائي

  •  التيار المستمر DC:

هو التيار الكهربائي الذي يتدفق بشكل ثابت من القطب السالب إلى الموجب من مصدر توليد التيار الكهربائي مثل التيار المتدفق من البطاريه الجافه ويكون رمزه DC ويستخدم عادة في الجهد المنخفض مثل بطاريات وخلايا شمسيه.

  • التيار المتردد AC:

هو التيار الذي يتدفق بشكل متردد من السالب إلى الموجب مره ومن الموجب إلى السالب مره أخرى من مصدر توليد الطاقه الكهربائيه مثل التيار المتدفق من محطة توليد الكهرباء حيث أن الملف الذي يقطع المجال المغناطيسي يغير اتجاهه خلال عملية الدوران مما يعني تغيير اتجاهه في كل مره يدور فيها الملف نصف دورة وبالتالي يتغير القطب الموجب والسالب في كل مره. والتغيير في AC  هو عباره عن التردد ويساوي 50 او60 مره في الثانيه ويقاس بالهيرتز .


كيف ينتج التيار الكهربائي :


التيار الكهربائي

التيار الكهربائي هو الشيء الذي يسري من نقطه إلى أخرى في السلك ويقاس التيار بوحده تسمى الأمبير.

إن نقص إلكترون ” الإلكترون سالب الشحنة ” أو أكثر من إحدى الذرات يجعلها موجبه الشحنه الكهربائيه وبالعكس فان زيادة إلكترون أو أكثر إلى الذره يجعلها سالبه الشحنه والذره في حالتها الطبيعيه متعادله إي إن شحنتها السالبه تتساوى مع شحنتها الموجبه ” الالكترونات والبروتونات”.

وبذلك لا يظهر اثر أحداهما على الذره فلا هي سالبه ولا هي موجبه عندما تضيء مصباحا كهربائيا فان معنى ذلك أن تيارا كهربائيا قد مر بهذا المصباح وهذا الذي جعله يضيء وهذا التيار الكهربائي ناتج عن انتقال الالكترونات الحره وتحركها في سرعه هائله داخل ذرات الأسلاك من ذره إلى أخرى واندفاع هذه الالكترونات الحره من ذره إلى أخرى

هو المعبر عنه بـ التيار الكهربائي وبتوضيح أكثر نقول أن التيار الذي يسبب إضاءة المصباح وإدارة المتور وغير ذلك ناتج عن تحرك الالكترونات وانطلاقها من ذرة إلى أخرى وقد اصطلح الفنيون على أن اتجاه التيار فعلا هو عكس اتجاه تحرك الالكترونات إي أن الالكترونات تتحرك من الطرف السالب للبطاريه خلال الأسلاك راجعه إلى الطرف الموجب للبطاريه.


ما هي وحدة قياس التيار الكهربائي :


الأمبير هي الوحده الأساسيه لقياس التيار الكهربائي والتي أقرتها المنظمه العالميه للقياس SIQ، فالأمبير مرتبط بشكل أساسي بالتيار الذي من خلاله نستطيع حساب العديد من الكميات المشتقه مثل الجهد على جهاز معين، والمقاومه الخاصه بجهاز معين، وقياس القدره والطاقه.


معلومات حول الأمبير :


التيار الكهربائي

 يعرف الأمبير حسب القانون (التيار= الشحنة ÷ الزمن)، على أنه مرور شحنه مقدارها واحد كولوم في واحد ثانيه، ومن هنا فإن الأمبير يكافئ كولوم/ثانيه، وحسب قانون أوم، فإن الأمبير يكافئ فولت/أوم، وينسب الاسم إلى العالم الفرنسي أندري أمبير الذي درس التيار الكهربائي.

يمكن معرفة التيار الذي يعمل عليه جهاز معين من خلال معرفة قدرة الجهاز، وهي القيمه المكتوبه على الجهاز،

وبما أن الجهد معروف في أغلب الدول فإن التيار نستطيع معرفته من المعادله: التيار=القدره/الجهد. للأمبير الكثير من التطبيقات في حياتنا ففي عصر التكنولوجيا لا يخلو بيت من العديد من الأجهزه الكهربائيه التي تحتاج إلى جهد كهربائي يولد تيار لتشغيل هذه الأجهزه مثل: الثلاجات، والغسالات، والتلفاز، وغيرها من الأجهزه الموجوده في منازلنا.


Update : 2017-11-07 | By: iCoN.

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

Matrix219 ديسمبر 22, 2016 - 6:03 ص

أحسنت يا صديقي

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy