أندرويد

الأندرويد تعريفه ومميزات النظام وعيوبه وتاريخ تطور إصداراته

الأندرويد

الأندرويد Android ، هي كلمة تعني الروبوت أو الرجل الآلي باللغة الإنكليزية وتمت تسميته على نظام تشغيل مخصص للهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو إي جهاز الكتروني كاميرا أو تلفاز ..الخ، أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لنكس صمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير النظام من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.


ما هو نظام الأندرويد:


الأندرويد

نظام تشغيل مجاني يعمل على تطويره بشكل دائم عدد هائل من المبرمجين والمطورين الذين يستخدمون لغة الجافا في تطوير البرامج، يعتمد البرنامج في تطوير وتخزين البيانات على قواعد إس كيو لايت والتي تتميز بأنها قاعدة بيانات صغيرة الحجم وسريعة الحفظ وسهلة الاستخدام والاسترجاع، متجر جوجل بلاي يحوي على قرابة المليون تطبيق ويتجاوز عدد مرات التنزيل منه سنوياً 30 مليار تنزيل وفق آخر احصائية في عام 2014، يدعم نظام الأندرويد الرسائل القصيرة والتطبيقات المتعددة ويحوي على جميع اللغات البشرية الرائجة والذي يمكن جميع الأجناس بالتعامل مع الجهاز بسهولة ويسر، وأكثر ما يميز نظام الأندرويد هو نظام الحماية القوي حيث تملك برمجية الأندرويد برامج كثيرة وقوية لمكافحة الفيروسات ومكافحة القرصنة الإلكترونية.


تاريخ نظام الأندرويد:


تأسس  في 2003 من قبل شركة موجودة في ولاية كاليفورنيا في مدينة بالو ألتو في الولايات المتحدة من قبل أشخاص قاموا على إنشاء نظام الأندرويد وهم : أندي روبن ، ريتش مينر ، نيك سيرز ، كريس وايت ، والتي تم برمجة النظام على نواة لينوكس ، وعندما وجد أن النظام في غاية البراعة قامت شركة جوجل بشراء هذا النظام في تاريخ 2005 والتي عملت على تطوير النظام وتحديثهُ من قبل كادر كبير من المبرمجين والمصممين الذين طوّروا النظام إلى غاية اليوم من حيث الأداء والنظام والحماية الموجودة ، ويعتبر المسئول الأول على نظام الأندرويد هو أندرو روبن الذي أسس فكرة النظام في بداياتهِ وبقي إلى غاية اليوم هو المسئول عن تطوير النظام .


مميزات نظام الأندرويد:


الأندرويد - مميزات نظام الأندرويد

  1. نظام مجاني متوفر للجميع.
  2. يعتمد في تخزينه للبيانات على قواعد اس كيو لايت “SQLite” والتي تعتبر مكتبة بلغة السي “C” والتي تتميز بأنها قاعدة بيانات صغيرة الحجم وسريعة وسهلة.
  3. يحتوي  على متجر جوجل بلاي (Google Play Store).
  4. يتميز بوجود ما يعرف بالويدجيت “Widget” على واجهة المستخدم “User Interface“، والتي تحتوي على تطبيقات صغيرة نسبياً تسهل على المستخدم كتطبيق البريد الإلكتروني والطقس.
  5. يدعم  الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، كما يحتوي على العديد من اللغات البشرية، التي تمكن جميع اجناس المستخدمين من التعامل مع هذا النظام، وبالتالي مع الأجهزة التي تنصبه.
  6. يوفر نظام حماية قوي، بحيث يمتلك العديد من برامج مكافحة الفيروسات، ومن برامج مكافحة سرقة الأجهزة.

عيوب نظام الأندرويد:


  1. كثرة البرامج الإباحية في متجر التطبيقات .
  2. كثرة التعليقات عند امتلئ نصف الذاكرة.
  3. سهولة اختراق النظام “الروت و الروم” هذه تعتبر ميزه للبعض.
  4. التوقف الإجباري لبعض البرامج .
  5. بطئ التحديثات .
  6. اغلب الإصدارات متشابها.
  7. الموت المفاجئ للنظام.

 أسباب نجاح نظام الأندرويد في العالم:


أنه مدعم من أكبر الشركات في العالم مثل شركة جوجل وغيرها من شركات الهواتف المحمولة، وبالرغم من وجود كثير من التطبيقات وانتشار استخدام تطبيقات الهاتف المحمول  إلا أنه كان محور الاهتمام الأول لهذه الشركات،  وبما أن شركة جوجل هي من أهم الشركات التي تدعم نظام الأندرويد في العالم فهي أيضاً تسانده في أشياء كثيرة جداً وهي ليست فقط من أسباب نجاحه بل هي أهم أسباب نجاحه؛ وذلك لأنه لا يوجد شخص يستخدم الانترنت إلا ويستخدم جوجل سواء في أيميل جميل أو في البحث أو عند استخدام تطبيقات الهاتف المحمول.


جوجل بلاي Google Play :


الأندرويد - جوجل بلاي Google Play

متجر جوجل بلاي موجود على جميع الأجهزة التي يوجد فيها نظام الأندرويد والتي تديره جوجل والتي يوجد فيها برامج يتم تثبيتها على الجهاز وقد وجد في المتجر ما يقارب من 900 ألف برنامج تمّ برمجتها من قبل شركات ومبرمجين قاموا بتنزيلها على نظام الأندرويد ومنها مجانيّة وأخرى تحتاج لشرائها لتثبيتها ، وهناك برامج وألعاب موجودة في المتجر مشهورة ويكثر استخدامها ، وجوجل لها تطبيقات خاصة فيها قامت بتنزيلها على جوجل بلاي ومنها : Earth ، BBM ، Skymap .


إصدارات نظام الأندرويد :


الأندرويد - إصدارات نظام الأندرويد

  • خبز الزنجبيل (Gingerbread):

وهو التحديث رقم 2.3 للأندرويد. وفيه تم تحسين واجهة المستخدم، لوحة المفاتيح لينة، وتحسين أداء الألعاب، وأضافة دعم SIP “المكالمات عبر بروتوكول الإنترنت”.

  • قرص العسل (Honeycomb) :

 وهو التحديث رقم 3.0 للأندرويد، الذي يدعم الشاشات الكبيرة، ويقدم العديد من الميزات الجديدة في واجهة المستخدم، ودعم المعالجات متعددة النواة وتسريع أجهزة الرسومات. وأول جهاز تم طرح هذا الإصدار فيه هو، جهاز موتورولا زوم اللوحي (Xoom). وقد تفرع من نفس التحديث :

  1. قرص العسل 3.1 :صدر في مايو 2011، وتم فيه تقديم الدعم لأجهزة الإدخال إضافية، ووضع المضيف يو إس بي لنقل المعلومات مباشرة .
  2. قرص العسل 3.2 :صدر في يوليو 2011, وتم فيه التحسين لمجموعة أوسع من أحجام الشاشات الجديدة وضع التوافق الشاشة، تحميل ملفات الوسائط مباشرة من بطاقة SD، ودعم الشاشة API الموسعة.
  • ساندويتش الآيس كريم (Ice Cream Sandwich):

 وهو التحديث رقم 4.0 للأندرويد، وقد أُعلن عنه يوم 19 أكتوبر 2011، وفيه تم إضافة ميزات قرص العسل إلى الهواتف الذكية، وإضافة الميزات الجديدة بما في ذلك التعرف على الوجه، ورصد استخدام شبكة البيانات والتحكم، الاتصالات الموحدة والشبكات الاجتماعية، والتحسينات.

  • هلام الفول (Jelly Bean) :

اندرويد 4.3 (جيلي بين) هو الإصدار الذي يتوفر على الهواتف ومن ابرز مميزاته سريعة وناعمة وأكثر ما يميزه هو البحث الصوتي وخدمة Google Now التي تجلب لك المعلومة المناسبة في الوقت المناسب بالإضافة لتواجد كل مميزات الإصدار السابق ساندويتش الآيس كريم أو يمكن القول انه فرع منه. و أعلنت Google عن جلي بين 4.3 في 24 يوليو 2013 وكانت أول أجهزة تعمل به هي Nexus 5 و Samsung Note 3.

  • كيت كات (KitKat):

 أندرويد 4.4-4.4.4.

  • لوليبوب ( مصاصة ) ( Lollipop ) :

أندرويد 5.0، أضاف واجهة تصميم جديدة تحمل اسم متريل ديزاين خلفًا لواجهة هولو التي كانت تُستعمل منذ إصدار قرص العسل، كما أضافت أكثر من 3000 API للمطورين.

  • مارشيملو:

أندرويد 6.0 ، أعلنت شركة جوجل في 17 أغسطس 2015 عن الاسم الرسمي للإصدار السادس من أندرويد – أندرويد 6.0 – والذي قالت أنه سيحمل اسم أندرويد مارشيملو والمارشيملو هي حلوى اسفنجية القوام تتكون من الماء والسكر والجلاتين والنشا.

  • أندرويد نوجا :

 أندرويد 7.0 فى يوم الإثنين 22 أغسطس 2016 أعلنت شركة جوجل عن أندرويد نوجا 7.0 و يسمى أيضا ب”أندرويد N”.

Raed H Nahal

أسمي رائد من فلسطين
اعمل في صيانة أجهزة الحاسوب 
ومدون في موقع ماتركس 219
أحب التقنية ومتابع دائم لها.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد