عالم الهاكرز

VPS أو السيرفر الافتراضي تعريفه واهم استخداماته ومميزاته وعيوبه

vps

VPS أو السيرفر الافتراضي الكثير من المستخدمين يجهل الاسم المختصر لهذا السيرفر الافتراضي و بعضهم يكتبه “VBS” و هذا خطأ سوف نتحدث اليوم عن تفاصيل هذا السيرفر الافتراضي و تفاصيل اسمه ومميزاتة وعيوبه.


ما هو سيرفر الـ VPS:


السيرفر الافتراضي VPS هو اختصار لـ “Virtual Private Server” او سيرفر افتراضي خاص .وهو عبارة عن سيرفر افتراضي يمتلك نسبة كبيرة من صفات السيرفر الحقيقي ويستخدمه الكثير من الأشخاص حول العالم من اجل مشاركة الملفات الهامة والضرورية بسرعة وأمان.

يتميز السيرفر الإفتراضي بالكثير من الإمكانيات والمميزات من ضمن تلك المميزات أسعاره الرخيصة جدا مقارنة بأسعار السيرفرات الحقيقية فكما نعلم انه من اجل إنشاء سيرفر حقيقي يتطلب إمكانيات مادية كبيرة وذلك بسبب تكلفة أجهزة السيرفر الباهظة الثمن ولكن السيرفر الوهمي “VPS” يتميز بأسعاره المميزة والتي تناسب الغالبية.


استخدامات سيرفرات الـ VPS : 


VPS - استخدامات سيرفرات الـ VPS

  • يمكن استخدامه كجهاز كمبيوتر كامل بإمكانيات خارقة ويستخدمه بعض المتخصصين في اختبار مدى قوة أو ضعف تلك الأنظمة.
  • يستخدمه المبرمجون والمطورين في تطوير وصناعة واختبار البرامج والألعاب التي يقومون بإنشائها.
  • يستخدمه بعض المخربون في السرقة والاختراق وذلك لان السيرفر الوهمي يتميز بصعوبة تعقبه من خلال الأجهزة الحكومية وذلك لأنه يحتوي على أنظمة حماية وتشفير خارقة.
  •  مشاركة الملفات الجماعية فكما نعلم هناك الكثير من الملفات الكبيرة للغاية والتي يصعب رفعها بالكامل على مواقع التحميل لذلك يكون الحصول على هذا السيرفر خيار هام للكثير من الأشخاص وخاصة المجموعات الذين يحتاجون الى تبادل الكثير من الملفات بصورة دورية.

مميزات سيرفرات الـ VPS :


  • ضمان السرية والخصوصية :

لا يمكن لأي شخص مراقبة ما يحدث داخل السيرفر الخاص بك حيث إنك وحدك من تمتلك الاطلاع أو التحكم في كل ما يحدث بداخل هذا السيرفر حتى الشركة مقدمة الخدمة لا تمتلك الحق أو السلطة على الاطلاع على ما تقوم به بداخل الخادم الخاص بك.

  • الإمكانيات الجيدة والمناسبة للاستخدامات المتعددة :

حيث إن تلك الخوادم تتميز بالكثير من الإمكانيات التي اقل ما يمكن وصفها به انه إمكانيات خارقة فأقل سيرفر “VPS” يحتوي على الإمكانيات التالية:

  1. مساحة قرص لا تقل عن 25 جيجا بايت.
  2. ذاكرة لا تقل عن 520 ميجا بايت ولا تزيد عن 32 جيجا بايت .
  3. معالج من (كور2) إلى (كور أي 7) .
  4. سرعة اتصال لا تقل عن 100 ميجا بايت .
  • حماية البيانات من الضياع أو التلف :

لان تلك الخوادم تعمل على عمل نسخة احتياطية من تلك الملفات ويتم رفعها بشكل دوري حتي لو حدث عطل بالسيرفر الخاص بك تستطيع استعادة بياناتك مرة أخرى بكل سهولة.

  • إتاحة زيادة إمكانيات السيرفر الخاص بك وترقيته بسرعة:

  بمجرد محادثة الدعم الفني وفي خلال مدة قصيرة فمثلا إذا كنت تستخدم ذاكره 1 جيجا يمكنك زيادتها الى حجم أكبر بحيث لا يتجاوز حجم الذاكرة عن 32 جيجا بايت وهو الحد الأقصى للخوادم بشكل عام كما يمكنك زيادة الإمكانيات الأخرى كمساحة القرص أو ترقية المعالج وغيرها من الإجراءات الأخرى.

  • تشغيل السيرفر وإيقاف تشغيله في إي وقت:

يمكنك إغلاق أو تشغيل السيرفر الخاص بك في أي وقت عن طريق لوحة التحكم الخاصة بالخادم كما يمكنك ترك الخادم يعمل 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع وبدون ان يؤثر ذلك على أداء الخادم الخاص بك.


عيوب سيرفرات الـ VPS :


VPS - عيوب سيرفرات الـ VPS

  • يتم استخدامها من قبل البعض في الإعمال الإجرامية كالقرصنة والسرقة دون إن يستطيع أحد التوصل إلى هويتهم .
  • الخصوصية شيء يميز هذا النوع من الخوادم إلا انه يعتبر عيبا كبيرا للكثير من الأشخاص وذلك لان إعمال الصيانة من تثبيت النظام أو إصلاح الأخطاء التي تحدث فيه هي من تخصصك أنت .
  • إذا لم توفر الحماية المناسبة للخادم الخاص بك فأنت معرض للاختراق وخاصة من الأشخاص الذين يشاركونك في الخادم الخاص بك لذلك يجب إن تكون حذر مع الأشخاص الذين تتعامل معهم حتى لا تعرض خادمك وبياناتك للخطر.
  • يجب إن يكون لدى الشخص الذي يمتلك السيرفر الخبرة الجيدة في هذا المجال حيث إن إدارة السيرفر بشكل عام ليس بالشكل السهل فهو يحتاج إلى خبرة حتى يتمكن من الاستفادة منه بالشكل المناسب.
  • صلاحيات محدودة للوحة التحكم الخاصة بك فلا يمكنك التحكم في السيرفر ترقيات بعض التطبيقات التي يتم استخدامها في السيرفر وهذا الأمر يسبب الكثير من الإزعاج للمستخدمين.

أنواع السيرفرات الافتراضية “VPS” من حيث الإدارة:


  • السيرفرات المدارة (Managed VPS) :

هذا السيرفر الافتراضي يكون تحت رعاية الشركة بشكل كامل بحيث يمكنك الاعتماد عليها في حل جميع المشاكل الخاصة بالسيرفر الافتراضي من حيث برامج وأنظمة التشغيل إضافة إلى الهاردوير والقطع المتعلقة بجهاز السيرفر.

  • السيرفرات غير المدارة (Nnmanaged VPS) :

هذا السيرفر الافتراضي يكون تحت رعاية الشركة المستضيفة من ناحية إصلاح الأعطال المتعلقة بقسم الهاردوير ولا تتدخل الشركة في مشاكل البرامج والأنظمة التشغيلية التي يحتويها السيرفر الافتراضي وتعتمد برمجة السيرفر الافتراضي في هذه الحالة على العملاء الذين يشترون هذه الخدمة من الشركات.

وهناك نوع آخر من السيرفرات الافتراضية يسمى المتريك ويختلف عن هذه السيرفرات من نواحي تحديد الباندويدث وكمية إرسال البيانات وأشياء أخرى متعلقة بالمساحة وغيرها.


أنظمة تشغيل السيرفرات الافتراضية “VPS”:


VPS - أنظمة تشغيل السيرفرات الافتراضية

  • نظام تشغيل لينوكس :

مفتوح المصدر ومجاني، فلا حاجة لدفع رسوم ترخيص، الأمر الذي يجعل هذا الخيار الأقل كلفة. ازدادت شهرة إصدارات “CentOS” و “Debian” في مجال أنظمة تشغيل سيرفرات  لينوكس، وكذلك تطبيق “Virtuozzo” الذي يحول الخادم الخاص الفعلي إلى عدة خوادم افتراضية تتشارك الموارد، وهو التطبيق الأكثر استخداما بشكل عام، يليه تطبيق “SolusVM” الأقل شهرة.

  • مميزات سيرفرات  لينوكس:
  1. الكلفة الأقل.
  2. التوافقية والثبات. خوادم لينوكس أقل مشاكل وأقل توقفا عن العمل.
  3. شاشة الأوامر “SSH” والتي يفضلها البعض أكثر من أي بديل آخر.
  • نظام تشغيل ويندوز سيرفر :

يتطلب دفع رخصة استخدام، الأمر الذي يزيد كلفته عن لينوكس، لكن هذا ليس كل شيء. نظام التشغيل ويندوز سيرفر 2008 يدعم استخدام صفحات مواقع انترنت ذات امتداد “ASP” وكذلك الاتصال بخوادم قواعد البيانات مايكروسوفت “SQL” و “Access“.

أغلب السيرفرات الافتراضية العاملة على ويندوز تستخدم تطبيق “Hyper-V” والذي هو جزء من نظام مايكروسوفت ويندوز سيرفر 2008، ما يعني توافقية أعلى ومشاكل أقل.

  • مميزات سيرفرات ويندوز:
  1. سهولة الاستخدام.
  2. دعم عرض صفحات و سكريبتات انترنت ذات الامتداد “ASP” و “ASP.NET“.
  3. التحكم عن بعد في السيرفر عبر تطبيق “Remote Desktop” والذي يتيح التحكم الكامل في السيرفر عن بعيد.
  4. الاتصال بقواعد البيانات العاملة على سيرفرات مايكروسوفت”SQL” و “Access“.

Raed H Nahal

أسمي رائد من فلسطين
اعمل في صيانة أجهزة الحاسوب 
ومدون في موقع ماتركس 219
أحب التقنية ومتابع دائم لها.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد