خدمة CloudFlare و كيفية عملها

الكاتب : Null
277 مشاهده

CloudFlare هي نوع من الخدمات الموجودة على شبكة الأنترنت و اللتي تتعلق بالأساس بمواقع الويب ، و في هذه التدوينة سنقدم لكم تعريفا لها و سنحاول توضيح طريقة عملها و  إبراز أهم خصائصها .


ماهو CloudFlare ؟


ماهو CloudFlare ؟


Cloudflare هي عبارة عن شبكة توصيل المحتوى Content Delivery Network و إختصارها CDN وهي مجموعة متكونة من عدة سيرفرات قوية وسريعة موزعة على شبكة الانترنت و موجودة في مختلف دول العالم .

تعمل خدمة CloudFlare على توفير سرعة في تصفح صفحات موقع ويب ينتمي لشبكتها بطريقة فعالة و ذلك بإستعمال ما يسمى بال Cache وهي تكنولوجيا تستعمل في تخزين موقع بأكمله على سيرفرات قريبة جغرافيا من مكان الزائر.

فمثلا لديك موقع ويب مستضاف على سيرفر في  مصر ، وهنالك زائر يريد الولوج إليه من الولايات المتحدة الأمريكية ,فستقوم ال CDN بإختيار اقرب سيرفر لهذا الزائر وتحول محتوى الموقع بكامله عن طريقة .ولهذا فإنها ستقوم بإخيار السيرفر الموجود في كندا عوضا عن الذهاب مباشرة إلى السيرفر الموجود في مصر .


ماهو CloudFlare ؟

سيرفرات CloudFlare حول العالم


وتضمن هذه الخدمة لأصحاب المواقع الإلكترونية المشتركين فيها :

  • حماية قوية ضد العديد من أنواع الهجمات .
  • إقتصاد في ال Bandwidth عرض النطاقات .
  • تسريع عملية تحميل الصفحات عند زيارة الموقع من قبل مبحري الأنترنت.

كيف يعمل CloudFlare ؟


كيف يعمل CloudFlare ؟


عندما تكون خدمة CloudFlare موجودة في موقعك الإلكتروني ، فهي تتكفل بتوفير خاصية نظام أسماء النطاقات DNS اللذي يقوم بترجمة عنوان الموقع إلى عنوان IP ، وهذا يمكنها من تنظيف و تسريع كل الترافيك على موقعك و إدارة الطلبات بشكل أفضل .


كيف يعمل CloudFlare ؟

DNS ال CloudFlare


تضم شبكة CloudFlare مائة مركزا للبيانات Data Centers موزعة في معظم أنحاء العالم و يتمثل دورها في :

  • تقديم خدمة تصفح سريعة :

تقوم محولات شبكتها Routers بتحويل طلبات متصفح المستخدم إلى أقرب مركز بيانات متواجد بالنسبة لموقعه الجغرافي ، وهذا ما يقدم خدمة تصفح أسرع للموقع .

  • فحص الترافيك على موقعك :

تتولى هذه الخدمة فحص عناوين ال IP المتوجهة إلى موقعك ، و من ثم تقرر إذا كان هذا العنوان صالحا للولوج إلى موقعك و تقديم الطلبات أو إنه يرتبط بمحاولة إختراق و يكون ذلك عبر قاعدة بيانات ضخمة تضم العديد من عناوين الIP المرخص بها Whitelist أو الممنوعة Blacklist .

  • توفير خدمة ال Cache :

تقوم السيسفرات بشكل أولي Default بتخزين ملفات موقع الويب الثابة Static files مثل الصور و ملفات ال Java script و CSS و لا تقوم بتخزين ملفات ال HTML و إذا أردت تفعيل خاصية ال Cache بالنسبة لكامل الموقع فلك الحرية الكاملة في ذلك ، و كل ذلك يصب في خانة تسريع خدمة تصفح موقعك من قبل الزوار .
و حتى عند عدم وجود ملفات في ال Cache فإن مراكز البيانات تقوم بتوفير هذه الملفات لمتصفح الموقع بطريقة سريعة جدا .

  • تحسين أداء محتوى الويب في موقعك :

يستعمل في ذلك خدمة Rocket Loader اللتي تسهر على معالجة الطلبات من البرامج المنصبة في موقعك مثل Widgets و tags و تحول دون تعطيلها للوقت اللذي تستغرقه صفحة الويب في الظهور على متصفح الزائر.


إيجابيات خدمة CloudFlare :


يوجد العديد من الإيجابيات عند إستعمال خدمة CloudFlare نذكر منها :

  • تحسين اداء الموقع :

بما أن سيرفراتها متواجدة في عدة أماكن من العالم فهي توفر تصفحا سريعا لموقعك على حسب التواجد الجغرافي للزائر إذ أنه يتم ربطه بأقرب خادم له ، و هناك الكثير من البحوث التي أظهرت أن مستخدمي الأنترنت يميلون إلى البقاء في المواقع اللتي يكون تحميل الصفحات فيها سريعا .

  • حماية ضد الإختراق :

تقوم CloudFlare بمساعدة جميع الأطراف اللتي تتعاون معها مثل مشروع Honeypot بالتصدي إلى الهجمات الخبييثة حتى قبل وصولها إلى موقعك مثل هجوم ال DDOS .

  • حماية ضد ال Spam :

على أساس التقارير اللتي يقدمها مثلا مشروع Honeypot ، يتم تخفيض عدد الهجمات على الموقع من نوع تعليقات السخام Spam comments .

  • حماية ضد الأجهزة المصابة بالفيروسات :

عندما يكون جهاز أحد زوار موقعك مصابا ببرمجية خبيثة ، فإن CloudFlare تقوم بتنبيه هذا الزائر عن طريق رسالة تحذيرية تدله على وجود فيروس في جهازه و ترشده عبر نصائح لكيفية إزالة هذا الفيروس .
ومن ثم ذلك يمكن للزائر متابعة ولوجه إلى الموقع عبر التأكيد على أنه إنسان و ليس روبوت برمجي بالتفاعل مع رسالة Captcha .
يحصل هذا كثيرا عند محاولة الدخول من متصفح التور Tor .

  • تخفيض في إستخدام الموارد :

تقوم خدمة CloudFlare بتخفيض حجم الطلبات على سيرفك الأصلي مما يخفض من درجة إستعمال وحدة المعلج المركزية في سيرفر الإستضافة خاصتك .

  • إحصائيات عن الموقع :

يقدم CloudFlare لك تقارير و إحصائيات متجددة و بصفة دورية على محركات البحث الزاحفة Crawlers و المخاطر اللتي تهدد موقعك بالإضافة إلى الترافيك النظيف اللذي يتجه إليه .

  • خدمة ال SSL :

توفر CloudFlare لموقعك خدمة ال SSL اللتي تقوم بتشفير البيانات المتابدلة بين السيرفر و متصفح ويب الزائر.و لمزيد المعلومات حولها إضغط هنا .


سلبيات خدمة CloudFlare :


قبل تفعيل خدمات CloudFlare على موقعك ، عليك أن تأخذ بعين الإعتبار هذه النقاط التالية :

  • ننصحك بإجراء بعض التعديلات في موقعك بحيث يكون توجيه الزائر إلى www.yoursite.com عوضا عن yoursite.com فقط .
  • يمكن لخدمة CloudFlare أن تؤثر سلبا على الإحصائيات اللتي تقدمها التطبيقات الداخلية المأخوذة بدورها من سجل سيرفر موقعك Server logs ، و لكنها لا تؤثر على خدمة Google analytics .
  • عند إجراءك لتعديل على ملف ثابت Static file كتعديل صورة مثلا ، ننصحك بوضع خدمة ال CloudFlare في وضعية التطوير Development Mode لتجنب البطئ في تحديث المعلومات في مراكز بيانات لأنها بطبعها تحتفظ بهذه الملفات عن طريق ال Cache .

قدمنا لكم في هذه التدوينة لمحة عامة عن خدمة ال CloudFlare ، اللتي سنتطرق إليها إن شاء الله في العديد من تدويناتنا القادمة  بعمق أكثر .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy