عملة البيتكوين التي غيرت الاقتصاد العالمي وتفوقت على الدولار واليورو

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 208 مشاهدة

عملة البيتكوين تم اختراعها من قبل شخص مجهول أو مجموعة سرية تعمل بالخفاء تدعى ساتوشي ناكاموتو في عام 2008 والتي يصل حجم استثماراتها بما يساوي 21 مليون بيتكوين، وسعر البيتكوين الواحد يصل اليوم إلي 600 دولار ، الشيء الأخطر والأصعب فهمه أنه لا توجد أي جهة أو دولة تراقب هذه المعاملات التجارية، وهي رسميا في العديد من المصارف و البنوك تعد نقودا رقمية ويتم تناقلها من دولة لدولة في نقل ومراقبة الأموال في التحويلات والمعاملات التجارية , في هدا المقال سوف نتعرف علي عملة البيتكوين وكيف تعمل وما هي مميزاتها وعيوبها وكيف تحصل عليها إن شاء الله.


عملة البيتكوين


ما هي عملة البيتكوين :


عملة البيتكوين هي عملة افتراضية مشفرة وغير ملموسة من تصميم شخص مجهول أو مجموعة سرية تعمل بالخفاء تدعى ساتوشي ناكاموتو يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو ، لكن يوجد الكثير من الفوارق ، من أهمها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط وليس لها إي تعاملات إلا علي الانترنت ويتم تصنيفها تحت بند إدارة لامركزية ، حيث لا تخضع لأي هيئة حكومية حول العالم ولا يمكن تتبع عمليات البيع والشراء التي تتم بها ولا يمكن معرفه صاحب العملات,  ويمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.


كيف تعمل عملة البيتكوين:


كيف تعمل عملة البيتكوين


تعمل عملة البيتكوين بنظام ممتاز وهو نظام الند للند والمقصود به هو التعامل بدون وسيط ، بمعني إن البيانات التي تستقبلها أنت علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي قادمة من مستخدم أخر لشبكة البيتكوين و ليس من خادوم ويب  و هذا يعطي شبكة البيتكوين ميزة بان لا احد يمكنه إن يهاجم الشبكة أو يحاول إن يغلقها أو يقوم بالحجز علي البيتكوين الخاصة بأي مستخدم ، وبذلك تكون عملة البيتكوين في حماية كاملة من الاختراق من لصوص الانترنت و سارقي الهوية وجميع أنواع الفيروسات و الهكر الموجودين على شبكة الانترنت في جميع إنحاء العالم أجمع .


مميزات عملة البيتكوين :


مميزات عملة البيتكوين


  • الرسوم المنخفضة و السرعة:

مع وجود عملة البيتكوين لا يوجد وسيط لأن العملة لا تنتقل بل كود العملة هو ما خرج من محفظتك و دخل إلى محفظة التاجر  و هذه العملية تتم بينك و بين التاجر بدون وسيط و تسمى بالند للند.

  • عمليات البيع و الشراء لا يمكن مراقبتها:

هذه نقطة إيجابية لمن يحب الخصوصية كما أنها تقلل من سيطرة الحكومة و البنوك على العملة.

  • العالمية:

عمله البيتكوين لا ترتبط بموقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها و كأنها عملتك المحلية.


عيوب عملة البيتكوين :

عيوب عملة البيتكوين


  • قيمتها متقلبة علي المدي القصير :

قيمة البيتكوين تتغير يوميا مثل إي عملة في العالم و يتغير السعر بناء علي الطلب عليه.

  • معاملات البيتكوين لا يمكن إلغاؤها:

ليس كباقي البنوك التي يمكن الطعن في معاملاتها واسترجاع الأموال البيتكوين يختلف حيث أنك سترسل المال إلى عنوان فقط ولا يمكن بأي حال من الأحوال استرجاع المال إلا في حالة أن يقوم المستلم بإرساله لك مرة أخرى .

  • محفظتك غير مجهولة الهوية:

يمكن لأي شخص أن يقوم بالإطلاع على أي من معاملاتك المالية سواء البيع أو الشراء بمجرد الحصول على عنوانك فقط لذالك البيتكوين غير مجهول الهوية .

  • القوانين الدولية والضرائب الحكومية:

بالرغم من أن عملة البيتكوين عملة غير رسمية ولم تعترف بها دولة حتى الآن عدا ألمانيا إلا أن هناك بعض تلك الدول التي  تعترف بها تطالب مالكي عملة بيتكوين بالدفع مقابل البيع والشراء على هيئة ضرائب بالإضافة إلى تلك الضرائب المفروضة على العملة بمجرد امتلاكها فقط .


قيمة البيتكوين الآن :


قيمة البيتكوين الآن


البيتكوين قيمته تتغير يوميا مثل إي عملة في العالم و يتغير السعر بناء علي الطلب عليه، فإذا زاد الطلب عليها زاد سعره و العكس صحيح. سعر البيتكوين الواحد في توقيت كتابة هذا المقال هو 609.5 $ .


الوقت التي تأخذه عملية التحويل :


الوقت التي تأخذه عملية التحويل


عملية التحويل تكون في نفس اللحظة، ولكن التحقق من التحويل يأخذ بعض الوقت و هذا الوقت يتراوح من 15دقيقة إلي 30 دقيقه. بمعني عندما تقوم أنت بالتحويل فهذا التحويل يظهر في نفس اللحظة في محفظة من ترسل له و لكن لن يتم الإيداع في المحفظة إلا بعد التحقق من صحة التحويل.


عملية التحقق من التحويلات :


عملية التحقق من التحويلات


عملية التحقق من التحويلات هي تسمي أيضا بعملية “ التعدين” و التعدين له وظيفتان ” التحقق من التحويلات و صنع البيتكوين علي الشبكة ” والتحقق يكون من 3 تأكيدات إلي 6 تأكيدات ويستغرق التحقق من 15دقيقه إلي 30دقيقه كحد أقصي.


من أين تحصل على عملة البيتكوين :


من أين تحصل على عملة البيتكوين


عن طريق عملية التعدين تشبه عملية استخراج الذهب بالحفر في المناجم سواء بصورة فردية أو على هيئة مجموعات، و لكن في عملية التعدين تستبدل أدوات الحفر بأجهزة الحاسوب و كلما زادت قدرة الجهاز على المعالجة زادت قدرته على استخراج العملات بشكل أسرع  و يستبدل منجم الذهب ببرنامج لحل معادلات معقدة تحمل أكواد العملات و من يجد كود العملة تصبح هذه العملة ملكه و هناك الكثير حول العالم أصبحوا مهووسون بهذه العملة و حجزوا سيرفرات كاملة تعمل على مدار اليوم لحل المعادلات و استخراج العملات.



البيتكوين هو فكرة جديدة و مختلفة و قد تكون هي احدي هذه الأفكار التي تغير العالم و الاقتصاد العالمي تغييرا جذريا مثلما غير الانترنت العالم و كيف يتواصلون الناس ببعضهم البعض في جميع إنحاء العالم من بيتهم. لكن عملة البيتكوين أمامها مشوار طويل لكي تحقق هذا, و أول شيء يجب إن يحدث هو إن يكون هنالك اعتراف دولي بها كعملة قابلة للاستخدام في إي مكان في العالم دون قيود أو شروط و لكن حتى إن يحدث هذا فسيظل البيتكوين مجرد تجربة مبدعة و ناجحة حتى الآن و يجب مراقبتها عن قرب.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد