Ali Miracle مثال قوة الإرادة وحقيقة الهاكر

الكاتب Null
278 مشاهدة

علي عبد الغني المعروف بإسم Ali Miracle


هو أحد الشخصيات المبهرة التي عرفت معنى المعجزة الحقيقي، قد يتساءل بعضكم من يكون؟ لأن القليل جدا سمع عنه من قبل، فرغم تميزه إلا أنه لا يحب الشهرة و لهذا فضل العمل بصمت متواريا عن الأنظار، ولد فاقدا لنعمة البصر ولهذا السبب تم رفضه من تحقيق حلم إلتحاقه بكلية علوم الحاسوب، إلا أنه تحدى كل المعوقات رافضا الإستسلام وبذلك هو الآن مطور محترف يتقن عشرات اللغات البرمجية وله عدة إنجازات متقدمة مبرهنا لكل من وقف في طريقه عن قدرته الخارقة في تجاوز المثبطات.

طلبت أن أجري معه حوار فوافق لسبب واحد بأن تنشر قصته لهدف تحفيز الآخرين  و تشجعيهم على المثابرة و تحدي الصعوبات لأجل تحقيق طموحاتهم و النجاح مهما كانت الظروف، حقيقة من يعرف علي المعجزة ( Ali Miracle ) كما يسمي نفسه أكيد لن يجد بعدها حجة للفشل، وفيما يلي الحديث الذي دار بيننا..


Matrix216 : أنا فعلا منبهرة بالطموح الذي عندك و العزيمة التي تمتلكها .. أنت فعلا مثال جدير ليقتدى به و حافز قوي لبلوغ النجاح .. ليتك تكتب نبذة عامة عنك تعرف فيها عن نفسك..:)

Ali Miracle : أنا لا احب الشهرة ولكن إذا كانت المقالة محفزة لأشخاص آخرين فهذا شيء جميل جدا.


Matrix216 : أحيي فيك هذا التواضع، هو من سيم العظماء، سؤالي الأول كيف و متى بدأت تشعر بالميول نحو البرمجة؟

Ali Miracle : بدأت أشعر بالميول للبرمجة منذ طفولتي، لا أذكر متى بالتحديد ولكني كنت صغير جدا.


Matrix216 : ما الذي جعلك تحبها و هل كانت تخصصك بالجامعة؟

Ali Miracle : تخصصي في الجامعة هو أدب إنكليزي و أنا أكتب الشعر الإنكليزي، في العراق و بعض الدول لا يسمح للعميان دخول أقسام علمية مثل علوم الحاسوب، في الواقع لا أعرف السبب الذي جعلني أحب البرمجة في طفولتي ولكن أذكر كنت في وقتها أعشق إصلاح الأدوات الإلكترونية.. أحب البرمجة لأنها متعة حقيقية و تجعل جميع الآلات تحت سيطرتي و أستطيع من خلالها عمل برامج مفيدة للناس.


Matrix216 : أها جميل ماشاء الله.. العمى هو عمى العقل و ليس البصر و أنت لديك ما هو أغلى من البصر و هو البصيرة.. ممكن تخبرني عن ما هي أول لغة تعلمتها و هل تذكر أول تطبيق انشأته؟

Ali Miracle : أول لغة تعلمتها هي لغة الأسمبلي و أول تطبيق حقيقي انشأته فيها كان برنامج إقلاع لأنظمة شبيهة ليونكس.


Matrix216 : أكيد هناك عقبات واجهتك، ممكن تكلمنا عن بعضها و كيف تحديتها؟

Ali Miracle : في بداية مسيرتي كان الكثير يسخرون مني و يقولون ” أنت أعمى هذا ليس مكانك ” و من العقبات الأخرى التي واجهتها أيضا كانت قلة الكتب العربية و الوثائق ولكني تجاوزتها بتعلمي للغة الإنكليزية.


Matrix216 : الجميل ما فيك روح التحدي و العزيمة .. لم تثبت لنفسك أنك قادر فقط بل اثبت للعالم أنه من يمتك العقل المفكر و الإرادة قادر على فعل أي شيء جيد مهما بدى صعبا أو مستحيلا،

الآن بعد تحديك لكل تلك التحديات أين وصلت إنجازاتك؟ و ما الذي تتقنه حاليا و ما الذي طبقته؟

Ali Miracle : الآن أجيد أكثر من 20 لغة برمجة و عندي مشاريع كثيرة و أعمل عضو في مشاريع كثيرة جدا و أستطيع أيضا إدارة السيرفرات و برمجة الإلكترونيات مثل pic و آردوينو و رسبيري.


Matrix216 : جميل ماشاء الله، ممكن تسمي لي أحد المشاريع التي تعمل عليها؟

Ali Miracle : مشاريع كثيرة مثل توزيعة uruk gnu/linux و توزيعة ليبر بيسدي و gcc


Matrix216 : الكثير يتساءل بما أنك لا تبصر فإذا كيف تبرمج و تتواصل على النت .. تستخدم برامج خاصة ناطقة مثلا؟

Ali Miracle : إني استخدم برنامج قارئ شاشة إسمه orca..

هذه قائمة لبعض مشاريعي ( مشاريع أنا عملتها و بعضهم وليس كلهم )

https://goo.gl/S9EOPx


Matrix216 : الكثير لديه وقت فراغ و لكن لا يعرف كيف يستغله.. لعلك تقدم لهم نصائح بإخبارهم عن وقت فراغك و ترفيهك كيف تقضيه؟

Ali Miracle : بالنسبة لي الوقت مهم جدا جدا ولا أحب إضاعة أي دقيقة يجب إستغلال هذا الوقت في قراءة الكتب أو عمل شيء مفيد مثل البرمجة.


Matrix216 : ما هي طموحاتك المستقبلية؟

Ali Miracle : – عمل أشياء مفيدة للعالم..

– تحقيق أحلام أصدقائي ( مساعدتهم على تحقيق أحلامهم )..

– أحاول أن أجعل عالم البرمجيات أكثر حرية و سهولة.


Matrix216 أنت فعلا شخصية عظيمة و مميزة، ما النصائح التي تقدمها للآخرين سواء كانوا مبتدئين أو لا؟

Ali Miracle : إذا كان الشخص مبتدئ أنصحه ان يستفيد من جميع وقت فراغه أو على الأقل جزء منه بتعلم البرمجة و التقنية، أنصح المبتدئين أن يبدؤو بلغة مثل بايثون أو روبي و أنصحهم أن يحاول تعلم الإنكليزية فهي ساعدتني في الكثير من الأشياء، أنصح المحترفين أن يصنعوا برامج مفيدة و أن يساعدوا إخوانهم المبتدئين و المحترفين في تحقيق أحلامهم، أنصح كل مبرمج أو تقني أن يكون متواضع و يعامل التقنين كإخوان له.


Matrix216 : و بماذا تنصح بتجنبه سواء للمبدئ أو المحترف؟

Ali Miracle : أنصح بتجنب اللغات المغلقة مثل dot net و أي لغة تعتمد على السحب و الافلات بشدة و أنصح بتجنب الأنظمة المغلقة مثل ويندوس وIOS


Matrix216 : لما قلت أنك تنصح المبدئين بتعلم روبي و البايثون؟

Ali Miracle : لأنها لغات سهلة و قوية بنفس الوقت.


Matrix216 : أكيد هناك أشخاص ملهمين لك تأثرت بهم ممكن تذكر لنا منهم و أيضا كيف و من أين وجدت التحفيز و التشجيع؟

Ali Miracle : أكثر شخص ألهمني هو الأستاذ Richard Stallman مؤسس حركة البرمجيات الحرة،

الأشخاص الذين حفزوني و دعموني في طفولتي هم الأهل و الأستاذة الراحلة “كلارا” فهي من وفرلي الكثير من الكتب و شجعني و ضمني لفريق مطورين في ذلك الوقت.


Matrix216 : ما هي مصادر التعلم التي تنصح بها؟

Ali Miracle : موقع Coursera للدراسة عن بعد موقع جميل جدا و مصدر مهم، موقع كتب فيه الكثير من الكتب العربية التقنية الجميلة، الوثائق المرفقة مع البرنامج الي تريد تعلمه أو لغة البرمجة التي تريد تعلمها،

الكتب الإنكليزية،

نسيت هذه المصادر – الكتب و الدروس التي في موقع جامعة MIT – و الدروس التي في موقع شركة IBM.


Matrix216 : ما قولك بالنسبة للأشخاص  الذين وجهوا كل إهتمامهم للقرصنة بغية الحصول على لقب هاكر؟

ثانيا هناك من يحب البرمجة لأجل الربح منها.. كيف توجهه؟

ثالثا.. الإنترنيت عالم واسع أكيد فيه الخير و الشر ما هي أفضل الأساليب التي تتخذها لتنظيم وقتك بين الحياة العادية والحياة الإفتراضية؟

Ali Miracle : بخصوص السؤال الأول في البداية يجب أن أبين أن كلمة “هاكر” لا تعني قرصنة، كلمة “هاكر” في الأصل تعني مبدع خارق أو حاد الذكاء. ظهر هذا المصطلح في الستينيات من القرن المنصرم و كان يطلق على أعضاء مجموعة mit (Massachusetts Institute of Technology) الذي يتم تدريبهم على فهم ما بعد الأساسيات وما يجري في الخطوات البينية كان هذا لقب من يكتشف حل لمشكلة أو يحذر من مشكلة ممكنة الحدوث قبل وقوعها لتلافي الخسائر. إستغل الإعلام هذا الإسم وأطلقه على مجرمي المعلومات (الذين يستعملون الأساليب المعروفة من قبل في الهجوم والحصول على ربح أو شهرة ولا يخترعون شيء مفيد أو جديد). وكدفاع من الهاكرز الحقيقين إخترعوا مصطلح مخرب cracker وهو مجرم المعلومات وهي المصطلحات المعتمد الآن لتصنيف المبدعين. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص الذين يقومون بالقرصنة أنا أعتبر عملهم دون فائدة ومضيعة للوقت وقد يسبب مشاكل كثيرة ثم إذا حصلت على لقب قرصان (كراكر بالمعنى الحقيقي ) ما الذي يستفيده؟!!! لا شيء ..

السؤال الثاني.. أنا  لم أكتب برامج لأجل الربح بحياتي فلا أستطيع إعطاء شيء مفيد لمن يريد الربح.

السؤال الثالث: أنا أضع جدول يومي في الكثير من الأوقات أضع فيه الوقت الذي أدخل فيه للشبكة العنكبوتية، في الواقع دخولي للشبكة العنكبوتيية كثير جدا في اليوم الواحد لأني أعمل في مشاريع كثيرة جماعية وكل خطوة أقوم بها علي إعلامهم ولكن في المواقع التواصل الإجتماعية أحاول أن أدخل إلا للمجموعات التعليمية فقط، أحاول أن أقبل أصدقاء تقنين فقط، إستخدامي لمواقع التواصل الإجتماعية قليل غالبا، وقتي هو في مجموعة المحادثة IRC و المجموعات البريدية لأني أعمل في مشاريع كثيرة تعتمد هذه الطرق في التواصل بين الفريق. بالنسبة لحياتي البعيدة عن البرمجة و الحاسوب أنا أعيش حياة طبيعية و أحب كتابة الشعر الإنكليزي ولا أتحدث عن نفسي …. لحد الآن اغلب طلبة و اساتذة جامعتي لا يعلمون أني مبرمج.


Matrix216 : ممتنة لك و سعيدة و متشرفة جدا بهذا الحوار.. في النهاية ما الذي تود أن تقوله؟

Ali Miracle : أقتبس من كلام غاندي ” كن انت التغير الذي تتمناه في العالم “

Matrix216 : فعلا مسرورة للغاية.. أجد فيك المثال الحقيقي لقوة الإرادة و الإعجاز الواقعي للعقل البشري .. أنت فخر لنا.. أتمنى أن تمر على الكثير من البرامج المصورة العربية و الأجنبية لأنك تستحق ليعرف العالم عنك و لتنضم قصتك للقصص النادرين المتميزين،:) شكرا جزيلا على هذه الفرصة الجميلة.. استفدت منك كثيرا، فعلا متشرفة و سعيدة اني عرفت شخصية اسطورية مثلك.


وأخيرآ اليكم رابط مدونة Ali Miracle |

alimiracle.wordpress.com

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد