تسويق الكتروني حلقات مصوره

كيف تضع خطة تسويق الكتروني

منذ أيام كنت أتواصل مع أحد المؤسسات للحصول علي فرصة عمل كمسوق الكتروني. ولكني فوجئت بأن المهمه المطلوبة هي تسويق بالعمولة وليست خطة تسويق الكتروني. ومن هنا جائتني فكرة هذا المقال لتوضيح أساسيات  وضع خطة تسويق الكتروني والفرق بين خطة التسويق والتسويق بالعمولة.


فمن الممكن أن يكون التسويق بالعمولة هو جزء من خطة التسويق وليس العكس  , في البدية نتعرف علي مفهوم التسويق بالعمولة.

التسويق بالعمولة Affiliate Program :

هو التسويق بنسبة من الارباح وكي تكون هذه المنظومة سليمة يجب أن لا تعتمد خطة التسويق علي كلام ارتجالي او مسترسل. لإننا نتعامل هنا مع تسويق الكتروني يعتمد أساسآ علي برنامج الكتروني يضمن حقوق والتزامات جميع الأطراف بشفافية. فكيف سأحدد نسبتي من التسويق.

سناخذ مثالآ علي ذلك برنامج التسويق بالعمولة في موقع جوميا.

تشترك مجانآ في الموقع وبيكون لك رقم مرجعي وحساب عن طريقة تستطيع أن تتابع أرباحك.

تحصل علي نسبة تصل الي 11% من كل عملية شراء تتم عن طريقك خلال 30 يوم.

نظام استلام الارباح محدد.

الخطة التسويقية :

يمكن ايجاز اي خطة تسويقية في 4 مراحل أساسية :

مرحة الاعداد :

من الطبيعي انك قبل ان تذهب إلى مكان ما ان تعرف خريطة المكان وكيف تصل له والمدة الزمنية والاحاطة بكل الظروف المحيطة التي تساعدك للوصول الى هذا المكان.

كذلك خطة التسويق فهي التي تحدد الخريطة التي ستوصلك الي هدفك من خلال دراسة السوق والادوات والمعوقات والمنافسين والاستراتيجيات ونواحي أخري كثيرة.

وأهم خطوات مرحلة الاعداد هي الاستطلاع. وتعني دراسة الوضع الحالي. أو ما يسمي ب ٍ swot analysis وهو نظام تحليلي يتم خلاله تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وفرص المنافسة والتهديدات التي أمامك.

Strengths – Weaknesses – Opportunities – Threats

فيجب أن تحدد :

– رغبات واحتياجات العملاء .

– الاسواق المستخدمة في عملة التسويق | تحديد القنوات التي عن طريقها ستتم عملية التسويق … موقع الكتروني – منتديات تواصل – بريد الكتروني – رسائل نصية… الخ  ( أم جميعها )

– نقاط القوة لديك والتي ستعتمد عليها ونقاط الضعف وكيف ستتغلب عليها : الامكانيات المادية والبشرية والدعم الفني.

– فرص المنافسة : تحديد المنافسين ونقاط القوة والضعف لديهم.

– التهديدات : امكانية التغلب علي نقاط الضعف وحجم المنافسة والتحديات التي ستواجهك.

– الشريحة المستهدفة : يجب جيدآ تحديد الشريحة المستهدفة من عملية التسويق. هل هم الافراد ام الشركات أم الهيئات الحكومية ام الرأي العام. أم جميعهم… وكل شريحة لها اسلوب مختلف في وضع خطة التسويق.

–  تحديد الأهداف : يجب أن تكون أهدافك واضحه ومحدده. هل ترغب في ترافيك او عدد زيارات. ام في اثارة الانتباه وفقط ام في القيام بتصرف ( شراء او الحصول علي خدمة )

– قابلية القياس : وهي الطرق التي عن طريقها يتم قياس مدي جدوي خطة التسويق وتقدمها في الطريق السليم. وكيف سيكون التقييم. هل سيكون التقييم بناء علي ترافيك او شراء ام الحصول علي خدمة ام مجرد اثارة الانتباه ام الترويج …. الخ

مرحلة الأتصال :

وهي مرحلة التواصل مع الفئة المستهدفة وهي تعتبر من أخطر مراحل خطة التسويق. وتشمل 4 خطوات أساسية :

– جذب الانتباه Attention

– إثارة الانتباه Interest

– تكوين الرغبة Desire

– القيام بالتصرف Action

 مرحلة التبادل :

وهي مرحلة التنفيذ وهذه المرحلة تابعة لإدرة المؤسسة بتوصيات ومراقبة فريق التسويق من خلال قياس وتحليل أداء الإدارة في التنفيذ.

مرحلة ما بعد البيع  :

وهي آخر مرحلة في تنفيذ خطة التسويق وأول مرحلة في الاستمرارية. فقد تعتبر من نقاط الضعف الموجوده لدي المنافسين مثلا وسنعتمد عليها كنقاط قوة في كسب عملاء محتملين. وقد يكون العكس..

وفي هذه المرحلة يتم تحديد آليات التواصل مع العميل سواء عن طريق البريد او منتديات تواصل اجتماعي او رسائل نصية قصيرة… الخ.

وكذلك توفير قنوات اتصال ودعم فني من خلال FAQ – Frequently asked questions او دعم فني اون لاين. وكذلك تحديث بيانات المؤسسة او النشاط باستمرار … الخ.

وخلال هذه المراحل الاربعة تستخدم برامج التحليل لتقييم كل مرحلة من المراحل.

المصادر:

Matrix219

• هذا الحساب هو للتدوبن العام, فلقد قمنا بتضمين العديد من التدوينات من الأرشيف بدون ذكر إسم المدون ولقد اضطررنا لذلك نظرآ لتحديثات في قاعدة البيانات.
• قام بالمشاركة في التدوين العديد من مدونين ماتريكس ومنهم:
• أبو يوسف المصري • أحمد هارون • يونس المغربي • وليد محمد • عمرو اسماعيل • عمرو المحمدي

تعليق واحد

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد