تحميل كتاب سطر أوامر لينوكس

الكاتب : Null
2.3K مشاهده

أوامر لينوكس وكيف تتعلمها من خلال كتاب The Linux Command Line  وهو كتاب رائع يشرح فيه المؤلف كل شىء عن استخدم سطر أوامر لينوكس.


ماهو كتاب سطر أوامر لينوكس :

كلنا نعلم أن أي هاكر، أو اي شخص مهتم بعالم الحماية والهاكينج الأخلاقي يستعمل نظام لينكس، وعليه فيجب على الشخص تعلم بعض الأوامر التي ستسهل عليه العمل في هذا النظام، إلا أن هنالك العديد من الإخوة الذين يواجهون مشكلة في التعامل مع هذا النظام، وخاصة مع الأوامر، ربما لكثرتها، وصعوبة استيعابها أو فهمها.

كتاب سطر أوامر لينكس هو كتاب من تأليف الكاتب Willam E. Shotts, Jr وتمت ترجمته من طرف الأخ عبد اللطيف أيمش، جعل الله هذا العمل في ميزان حسناته.

حيث يحتوي الكتاب على عدة أمور من حيث طريقة أستخدام الطرفية Terminal والتعامل معها وطريقة وكتابة Shell Script و طريقة بناء البرامج من المصدر والكثير من الأمور الأخري..

يبدأ الكتاب بشرح المفاهيم الأساسية في سطر أوامر لينوكس كالصدفة (Shell)، ومحاكيات الطرفية (Terminal Emulator)، وآلية التنقل في نظام الملفات، والقيام بالعمليات الأساسية على الملفات و المجلدات… ثم يتدرج إلى شرح التوسعات (Expansion)، وإعادة توجيه (Redirect) المدخلات والمخرجات، والأذونات (Permissions)، والعمليات (Processes)، والبيئة (Environment).

ثم ينتقل إلى شرح المهام الأساسية في استخدام الحاسوب كإدارة البرمجيات، ومعالجة النصوص وتنسيقها، والطباعة، وبناء البرامج من المصدر.

ثم يتناول الباب الأخير برمجة الشِل (Shell Scripting) التي هي تقنيةٌ تُستخدم لأتمة المهام؛ فيبدأ بشرح المفاهيم الأساسية في البرمجة، وطريقة إنشاء البرامج، ثم ينتقل إلى شرح بُنى التحكم والمعاملات الموضعية والمصفوفات. ثم ينتهي الكتاب بفصل يجمع ما بقي من الأمور المتفرقة. وكل ذلك موزعٌ على 36 فصلًا وما يزيد عن 500 صفحة.

ننصح كل مستخدم لنظام اللينكس ان يقوم بتحميل هذا الكتاب وقراءته وحفظه جيدا لانه من اهم وافضل الكتب فى هذا المجال.

وكذلك كل الشباب المهتم بمجال الاختراق وأمن المعلومات. عليهم البدء بهذا الكتاب لتعلم نظام تشغيل لينوكس. ولكن قبلها يجب أن تعرف أساسيات نظم التشغيل المحتلفة والشبكات.

رابط مباشر لتحميل الكتاب : اضغط هنا

رابط اخر علي موقع ميديا فاير : اضغظ هنا


تدوين:  عمرو المحمدي

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

Ashraf ali أكتوبر 26, 2016 - 6:23 م

الكتاب مش بيفتح عندى مفيش لنك بديل “كتاب شرح اوامر لنكس”

رد
Raed H Nahal أكتوبر 26, 2016 - 6:35 م

تم رفع الكتاب علي موقع ميديا فاير

رد
عبدالله سمير فبراير 7, 2017 - 12:06 ص

يحتاج رووت كيف اجيب الروت

رد
ali يوليو 5, 2017 - 8:55 م

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy